هناك أساليب كثيرة لتنمية مهاراتالقراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :
1-
تدريب الطلاب على القراءةالمعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد
وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرزأهمية
القراءة النموذجية من فبل
المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب.
2- الاهتمام بالقراءة
الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهمالنص حق الفهم ، ولذلك
وجب أن يبدأ الطالب
بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريقالقراءة الصامتة ،
ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.
3- تدريبالطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أوأخرها .
4-
معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملةمفيدة ،
ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة
التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه
الطرائقكلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك
طريقة أخري لعلاجالكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى
كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذهالطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .
5-
تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقفالقراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت
واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو
تلعثم أو تهيبوخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية
خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريبالطالب على الوقفة
الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأالطالب
قراءة جهرية وهو جالس.
6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة
،وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية
يطلبون
من طلابهمرفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا
سيما حناجرهم.
7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة.
8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلكعلى ما يحسن الوقوف عليه .
9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ،والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.
10- تمكينالطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .
11-تشجيع
الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ،
وخروجهمللقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .
12-
غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع
على القراءةالحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز
لتنمية هذا الميل.
13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذاالتدريب في المكتبة .
14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ماترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه.
15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءةالمنزلية أو المكتبية .
16-
علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز معالمعلم في أثناء القراءة
النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهممن تقدم منهم ،
وأما أخطاء الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :
- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
- بعدأن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها معتنبيهه على موضوع الخطأ
ليتداركه .
- يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلىالمعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق
المناقشة .
-
قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه
المعلم حتى يعرف خطأه معاشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .
-
يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان
الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلابأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته .
1-
تدريب الطلاب على القراءةالمعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد
وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرزأهمية
القراءة النموذجية من فبل
المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب.
2- الاهتمام بالقراءة
الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهمالنص حق الفهم ، ولذلك
وجب أن يبدأ الطالب
بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريقالقراءة الصامتة ،
ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.
3- تدريبالطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أوأخرها .
4-
معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملةمفيدة ،
ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة
التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه
الطرائقكلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك
طريقة أخري لعلاجالكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى
كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذهالطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .
5-
تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقفالقراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت
واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو
تلعثم أو تهيبوخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية
خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريبالطالب على الوقفة
الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأالطالب
قراءة جهرية وهو جالس.
6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة
،وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية
يطلبون
من طلابهمرفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا
سيما حناجرهم.
7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة.
8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلكعلى ما يحسن الوقوف عليه .
9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ،والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.
10- تمكينالطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .
11-تشجيع
الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ،
وخروجهمللقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .
12-
غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع
على القراءةالحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز
لتنمية هذا الميل.
13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذاالتدريب في المكتبة .
14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ماترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه.
15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءةالمنزلية أو المكتبية .
16-
علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز معالمعلم في أثناء القراءة
النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهممن تقدم منهم ،
وأما أخطاء الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :
- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
- بعدأن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها معتنبيهه على موضوع الخطأ
ليتداركه .
- يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلىالمعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق
المناقشة .
-
قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه
المعلم حتى يعرف خطأه معاشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .
-
يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان
الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلابأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته .